السبت، 2 فبراير 2019

تحميل رواية حرب شراب الليمون لـ جاكلين ديفيز بصيغة pdf

تحميل رواية حرب شراب الليمون لـ جاكلين ديفيز بصيغة pdf


إيفان (الصف الثالث) وأخته جيسي ( الصف الثاني) التي تصغره ب 14 شهرا فقط .. كانا خير صديقين يتشاركان أوقات العطلة الصيفية في اللعب والتعلم من خبرات الحياة .. حتى وصلت تلك الرسالة من المدرسة التي تُخبر والدتهما أن جيسي المتفوقة بذكائها سوف تقفز صفا إضافيا لتصبح في الصف الرابع رفقة شقيقها إيفان مطلع العام الدراسي الجديد .. الأمر الذي يُزعج أخاها إيفان لأنه يشعر أنها ستسبب له الحرج أمام أصدقائه ..

لذلك تتحول أيام اللعب وشراكة بيع الليموناضة (شراب الليمون) على المنصة الصغيرة بينهما إلى منافسة تجارية شرسة .. من سيحقق أرباح مئة دولار خلال الأسبوع الأخير من العطلة ..
مستفيدين من دائرة الأصدقاء ونصائح أمهما الخبيرة الاقتصادية .. تشتعل حرب بيع الليموناضة والتكتيكات الاقتصادية ..

رواية مسلية للناشئة والكبار .. رواية الحب العائلي خاصة بين الأخوة الذي تخالطه شقاوة الطفولة .. وتقدم بعضا من الرياضيات وأسرار المنافسة التجارية .. في إطار شيق وجميل
إنها حرب شراب الليمون

احداث

"حرب شراب الليمون" كتاب لليافعين، يحكي قصة الأخوين إيفان وجيسي لعائلة تريسكي. إيفان في الصف الثالث وجيسي في الصف الثاني. في نهاية الصيف، يكتشف إيفان أنّ أخته سوف تتعلم معه في الصف الرابع، فتثور ثائرته ويبدأ بالتصرّف بعصبية تجاهها. عصبية إيفان تؤدّي إلى تحدٍّ بين الأخوين، فيباشران بمباراة بيع شراب الليمون ويتسابقان في من سيتمكّن من كسب مال أكثر من بيع الشراب في الخمسة أيام الباقية لعطلة الصيف. تتقدم المنافسة بينهما فتصبح حرباً تسويقية طاحنة؛ حرب شراب الليمون.
يستعمل كلا الأخوين خططًا تسويقية مختلفة لكسب أكبر قدر من المال. وبهذه الصورة تتمكّن الكاتبة جاكلين ديفيز من عرض تقنيات تسويقيّة مختلفة من عالم الاقتصاد الجاف، بطريقة سلسة جدًا ومبسّطة لكلّ قارئ. التقنيات التي تستعملها ديفيز مدعومة بالمصطلحات المهنية التي يقترحها عالم الاقتصاد، حيث أنّ عنوان كل فصل من فصول الكتاب، هو مصطلح كهذا مع شرح مبسط له في جملة.
مثلاً، الفصل الرابع هو فصل "الشراكة"، وتحت العنوان هناك تعريف للمصطلح: "الشراكة: اسم. شخصان أو أكثر، يجمعان أموالهما ومهارتهما ومواردهما لإدارة عمل تجاري، مع موافقتهما على تقاسم أرباح وخسائر ذلك العمل التجاريّ". في هذا الفصل، تبحث جيسي عن شريك لها في عملية بيع شراب الليمون، فتجد إحدى زميلات أخيها، ميغان، التي تشاركها العمل وتتقاسم معها الأرباح. بهذه الطريقة، تتمكن الكاتبة من عرض المصطلحات وشرحها بأبسط طريقة وهي سرد الأحداث.

يعرض الكتاب عالم التجارة والتسويق بصورة تحدٍّ بين أخوين، ما يضيف على الكتاب الكثير من عرض المشاعر الشخصيّة لكلّ واحد منهم، ويؤدّي للتعمّق في نفسية الشخصيّات. فصول الكتاب تنقسم بالتوالي بين الأخوين فكل واحدٍ منهم يشارك قصته بضمير المتكلم في الفصل خاصته، وهكذا يمكن للقارئ أن يفهم الأمور من وجهتيّ النظر المختلفتين للأخوين على الأحداث. هذا يؤدي بفهم تعقيد وتركيب العلاقات الشخصية والعائلية، وكيفية تطور سوء التفاهم أو الغيرة بين أفراد العائلة، حتى عندما يكمن في أساسها حب عميق.

هذا الكتاب فهو يحكي بلسان الأطفال، ويتعامل مع مشاعرهم بطريقة تجعلك تفهم أن نفسية الطفل مركبة ومعقدة، وأنه يحتاج أحيانا للكثير من التفكير ليحاول فهم شعور معين. وصف الغيرة بين الأخوين في الفصل الأول
ومن ناحية أخرى هو كتاب عن الرأسمالية بشكل واضح، ويوضحها بأحسن طريقة ممكنة للأطفال (وللكبار)،

في نهاية الكتاب، تعرض الكاتبة، بطريقة حسّاسة ومتفهمة جداً، إسقاطات الرأسمالية على العلاقات في العائلة وبين الناس عامةً. في الفصول الأخيرة، "يؤذي" كل واحد من الأخويْن الآخر/ى بطريقة بشعة ويعتدي على قوانين البيت، بهدف الفوز في التحدي بينهما. سرعان ما تشعر الأم بذلك وتحاول التدخل إلا أنهم يعدانها بحلّ الأمور بينهما. وفي مشهد أخير رائع ومثير جداً، فيه يستعدّان للخروج من المنزل، وبينما تنتظرهما أمهما في غرفة أخرى، يجلس الأخوان على السرير ويشاركان الواحد الأخرى بمشاعرهما تجاه تصرفاتهما. يعتذران على ما فعل الواحد للآخر ويكشفان كل الأوراق والتصرفات "القبيحة" التي تصرفاها. عندما يتذكّران أنّ أمهما تنتظرهما ويتراكضان إليها، يجدانها جالسة بهدوء تنتظرهم، فيسألانها لماذا لم تنادينا، فتقول: "لقد شعرتُ بأنّ ما كنتما تتحدّثان عنه أنتما الاثنين، أياً كان، كان أكثر أهمية".

صدر الكتاب "حرب شراب الليمون" للكاتبة جاكلين ديفيز عام 2002 وحاز على أكثر من 5 جوائز أمريكية مختلفة لأفضل كتاب لفئة اليافعين بين السنوات 2007-2011. قامت بترجمة الكتاب إلى العربية لميس فؤاد اليحيى، عام 2014 لدار الأهلية للنشر والتوزيع. الكتاب يناسب أعمار 10 سنوات وما فوق، وكما ذكر، يتعامل مع المشاعر العائلية والتحدي والغيرة بين الأخوة، إلى جانب أسس الاقتصاد والتسويق.
ملاحظة هامة: إصدار الكتاب يشابه كثيرًا كتب البالغين، فهو مكون من 160 صفحة، ولكن لغته ومضامينه مناسبة جداً للصف الرابع وما فوق


لتحميل حرب شراب الليمون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *